فصل: باب حمل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **


  باب حسيل

حسيل بن جابر القطعي

حسيل بن جابر العبسي القطعي ويقال حسل وهو المعروف باليمان والد حذيفة بن اليمان وإنما قيل له‏:‏ اليمان لأنه نسب إلى جده اليمان بن الحارث بن قطيعة بن عبس بن بغيض واسم اليمان جروة بن الحارث بن قطيعة بن عبس وإنما قيل لجروة اليمان لأنه أصاب في قومه دماً فهرب إلى المدينة فخالف بني عبد الأشهل فسماه قومه اليمان لمحالفته اليمانية‏.‏

شهد هو وابناه حذيفة وصفوان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أحداً فأصاب حسيلاً المسلمون في المعركة فقتلوه يظنونه من المشركين ولا يدرون وحذيفة يصيح أبي أبي ولم يسمع فتصدق أبنه حذيفة بديته على من أصابه‏.‏

وقيل أن الذي قتل حسيلاً عتبة بن مسعود وقد تقدم من نسبه وحلفه في باب أبنه حذيفة ما أغنى عن ذكره هاهنا‏.‏

حسيل بن نويرة الأشجعي

حسيل بن نويرة الأشجعي كان دليل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر‏.‏

  باب حصين

الحصين بن الحارث المطلبي

الحصين بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي القرشي المطلبي هو أخو عبيدة بن الحارث شهد بدراً هو وأخواه عبيدة والطفيل بن الحارث فقتل عبيدة ببدر شهيداً ومات الحصين والطفيل جميعاً سنة ثلاثين‏.‏

الحصين بن بدر التميمي

الحصين بن بدر بن امرىء القيس بن خلف بن بهدلة بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميمة هو الزبرقان بن بدر التميمي غلب عليه الزبرقان وعرف به وقد ذكرنا المعنى في ذلك في باب الزاي لأن الزبرقان هو المشهور المعروف وقد ذكرنا هناك طرفاً كافياً من خبره والحمد الله‏.‏

حصين بن عبيد

والد عمران بن حصين الخزاعي روى عنه ابنه عمران بن حصين حديثاً مرفوعاً في إسلامه وفي الدعاء‏.‏

روينا عن الحسن البصري أنه قال بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له‏:‏ ‏"‏ يا حصين ما تعبد ‏"‏‏.‏

قال أعبد عشرة آلهة قال وما هم قال تسعة في الأرض وواحد في السماء قال‏:‏ ‏"‏ فمن لحاجتك ‏"‏‏.‏

قال الذي في السماء قال‏:‏ ‏"‏ فمن لطلبتك ‏"‏‏.‏

قال الذي في السماء قال‏:‏ ‏"‏ فمن لكذا فمن لكذا ‏"‏‏.‏

كل ذلك يقول الذي في السماء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ فألغ التسعة ‏"‏‏.‏

حصين بن عوف الخثعمي

حصين بن عوف الخثعمي مدني روى عنه عبد الله بن عباس وغيره أنه قال يا رسول الله إن أبي شيخ كبير ضعيف وقد علم شرائع الإسلام ولا يستمسك على بعيره أفأحج عنه قال‏:‏ ‏"‏ أرأيت لو كان على أبيك دين ‏"‏‏.‏

الحديث‏.‏

وقد روى هذا الحديث عن ابن عباس عن حصين بن عوف أن رجلاً قال يا رسول الله إن أبي الحديث وذلك خلاف رواية الزهري‏.‏

حصين بن أوس التميمي

حصين بن ربيعة الأحمسي حصين ويقال حصن والأكبر حصين بن ربيعة الأحمسي أبو أرطأة يقال حصين بن ربيعة بن عامر بن الأزور والأزور مالك الشاعر روى في خيل أحمس‏.‏

وقد قيل في إسم أبي أرطاة هذا ربيعة بن حصين والصواب حصين بن ربيعة والله أعلم‏.‏

وأبو أرطأة هذا هو الذي بشر النبي صلى الله عليه وسلم بهدم ذي الخلصة وكان مع جرير في ذلك الجيش وروى في خيل أحمس ورجالها‏.‏

وأم حصين هذا هي الأحمسية التي روت عن النبي صلى الله عليه وسلم في المختلعه أخت أبي أرطاة‏.‏

حصين بن وحوح الأنصاري

حصين بن وحوح الأنصاري من الأوس يقال أنه قتل بالعذيب روى قصة طلحة بن البراء الغلام‏.‏

حصين بن مشمت

حصين بن مشمت وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فبايعه وأقطعه ماء‏.‏

روى عنه إبنه عاصم بن حصين وهو حصين بن مشمت بن شداد بن زهير بن النمر بن مرة بن حصين بن الحمام الأنصاري حصين بن الحمام الأنصاري ذكروه في الصحابة وكان شاعراً يكنى أبا معية‏.‏

حصين بن يزيد بن شداد

حصين بن يزيد بن شداد بن قنان بن سلمة بن وهب بن عبد الله بن حارث بن كعب الحارثي ويقال له ذو الغصة وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وسنذكره في الأذواء إن شاء الله تعالى‏.‏

  باب الحكم

الحكم بن كيسان المخزومي

الحكم بن كيسان مولى هشام بن المغيره المخزومي كان ممن أسر في سرية عبد الله بن جحش حين قتل واقد التميمي عمرو بن الحضرمي أسره المقداد قال المقداد فأراد أميرنا ضرب عنقه فقلت دعه يقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدمنا به على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم وحسن إسلامه وذلك في السنة الأولى من الهجرة ثم أستشهد يوم بئر معونة مع عامر بن فهيرة‏.‏

الحكم بن سعيد بن العاص

الحكم بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجراً فقال له‏:‏ ‏"‏ ما اسمك ‏"‏‏.‏

فقال الحكم فقال‏:‏ ‏"‏ أنت عبد الله ‏"‏‏.‏

فغير رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمه فهو عبد الله بن سعيد بن العاص وقد ذكرناه في العبادلة‏.‏

اختلف في وفاته فقيل قتل يوم بدر شهيداً وقيل بل قتل يوم مؤتة شهيداً وقال الدائني استشهد يوم اليمامة‏.‏

حدثنا أحمد بن محمد حدثنا أحمد بن الفضل حدثنا محمد بن جرير حدثنا عمرو ابن علي الباهلي حدثنا عبيد بن عبد الرحمن أبو سلمة الجعفي حدثنا عمرو بن يحيى بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص عن جده سعيد بن عمرو قال حدثني الحكم بن سعيد قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ ما اسمك ‏"‏‏.‏

فقلت الحكم فقال‏:‏ ‏"‏ أنت عبد الله ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ فأنا عبد الله‏.‏

الحكم بن الصلت المطلبي

الحكم بن الصلت بن مخرمة بن المطلب القرشي المطلبي شهد خيبر وأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثين وسقاً وكان من رجال قريش وجلتهم استخلفه محمد بن أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة على مصر حين خرج إلى معاوية وعمرو بن العاص بالقريش‏.‏

الحكم بن عمرو الغفاري

الحكم بن عمرو الغفاري يقال له الحكم بن الأفرع وهو أخو رافع بن عمرو الغفاري غلب عليهما أنهما من بني غفار بن مليل وليسا عند أهل النسب كذلك إنما هما من بني نعلية بن مليل أخي غفار وينسونهما الحكم ورافع ابنا عمرو بن مجدع بن حذيم بن الحارث بن نعيله بن مليل بن ضمرة صحبا رسول الله صلى الله عليه وسلم ورويا عنه وسكنا البصرة‏.‏

روى عن الحكم بن عمرو وأبو حاجب سوادة بن عاصم ودلجة بن قيس وجبار بن زيد وعبد الله بن الصامت ابن أخي أبي ذر الغفاري بعثه زياد على البصره والياً في أول ولاية زياد العراقين ثم عزله عن البصرة وولاه بعض أعمال خراسان ومات بها‏.‏

ويقال أنه مات بالبصرة سنة خمسين وقيل بل مات بخراسان سنة خمسين ودفن هو وبريدة الأسلمي في موضع واحد أحدهما إلى جنب صاحبه وهذا هو الصحيح ولم يختلف أن بريدة الأسلمي مات بمرو من خراسان وما أحسب الحكم ولى البصره لزياد قط وإنما ولى لزياد بعض خراسان‏.‏

وقال صالح بن الوجيه وفي سنة أربع وأربعين ولى معاوية زياد بن أبيه العراق وما وراءهما من خراسان وفيها قدم الحكم بن عمرو الغفاري خراسان والياً عليها من قبل زياد ابن أبيه فدخل هراة ثم فصل منها على جبال جوزجان إلى مرو فمات بمرو وقبره بها قال وكانت الجنوب بنت الحكم بن عمرو تحت قثم بن العباس‏.‏

حدثنا أحمد حدثنا أبي حدثنا عبد الله حدثنا بقي حدثنا أبو بكر بن أبي شيبه حدثنا ابن علية عن هشام عن الحسن قال كتب زياد إلى الحكم ابن عمرو الغفاري وهو على خراسان أن أمير المؤمنين إلى أن يصطفي له الصفراء و البيضاء فلا تقسم بين الناس ذهباً ولا فضة‏.‏

فكتب إليه الحكم بلغني أن أمير المؤمنين كتب أن يصطفي له البيضاء والصفراء وإني وجدت كتاب الله قبل كتاب أمير المؤمنين وإنه والله لو أن السموات والأرض كانتا رتقاً على عبد ثم اتقى الله جعل له مخرجاً والسلام عليكم‏.‏

ثم قال للناس‏:‏ اغدوا على مالكم فغدوا فقسمه بينهم وقال الحكم اللهم إن لي عندك خير فاقبضني إليك فمات بخراسان بمرو واستخلف لما حضرته الوفاة أنس بن أبي إياس‏.‏

وروى يزيد بن هارون قال حدثنا هشام بن حسان عن الحسن قال بعث زياد الحكم بن عمرو الغفاري على خراسان فأصاب مغنماً فكتب إليه إن أمير المؤمنين معاوية كتب إلي وأمرني أن أصطفي له كل صفراء وبيضاء فإذا أتاك كتابي هذا فانظر ما كان من ذهب وفضة فلا تقسمه واقسم ما سوى ذلك‏.‏

فكتب إليه الحكم كتبت إلى تذكر أن أمير المؤمنين كتب إليك يأمرك أن تصطفي له كل صفراء وبيضاء وإني وجدت كتاب الله فذكر الحديث إلى آخره سواء‏.‏

الحكم بن أبي العاص الثقفي

الحكم بن أبي العاص بن بشر بن دهمان الثقفي يكنى أبا عثمان وقيل أبو عبد الملك وهو أخو عثمان بن أبي العاص كان أميراً على البحرين وذلك أن أخاه عثمان ولاه عمر على عمان والبحرين فوجه أخاه الحكم على البحرين‏.‏

وقال المدائني كانت الوقعة بصهاب على المسلمين وأميرهم الحكم بن أبي العاص وافتتح عثمان والحكم فتوحاً كثيرة بالعراق في سنة تسع عشرة وسنة عشرين‏.‏

يعد في البصريين ومنهم من يجعل أحاديثه مرسلة ولا يختلف في صحبة أخيه عثمان‏.‏

الحكم بن عمير

الحكم بن عمير روى عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ اثنان فما فوقهما جماعة ‏"‏‏.‏

مخرج حديثه عن أهل الشام‏.‏

الحكم بن أبي الحكم

الحكم بن أبي الحكم مجهول لا أعرفه بأكثر من حديث مسلمة ابن علقمة عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن قيس بن جبير عنه قال تواعدنا أن نغدو برسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأيناه سمعنا صوتاً خلفنا ظننا أنه ما بقي بتهامة جبل إلا تفتت فغشى علينا‏.‏

الحكم بن أبي العاص

الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن مناف بن قصي القرشي الأموي عم عثمان بن عفان وأبو مروان بن الحكم كان من مسلمة الفتح وأخرجه رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة وطرده عنها فنزل الطائف وخرج معه ابنه مروان‏.‏

وقيل إن مروان ولد بالطائف فلم يزل الحكم بالطائف إلى أن ولي عثمان فرده عثمان إلى المدينة وبقي فيها وتوفي في آخر خلافة عثمان قبل القيام على عثمان بأشهر فيما أحسب واختلف في السبب الموجب لنفي رسول الله صلى الله عليه وسلم إياه فقيل كان يتحيل ويستخفي ويتسمع ما يسره رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى كبار الصحابة في مشركي قريش وسائر الكفار والمنافقين فكان يفشي ذلك عنه حتى ظهر ذلك عليه وكان يحكمه في مشيته وبعض حركاته إلى أمور غيرها كرهت ذكرها ذكروا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا مشى يتكفأ وكان الحكم بن العاص يحكيه فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم يوما فرآه يفعل ذلك فقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ فكذلك فلتكن ‏"‏‏.‏

فكان الحكم مختلجاً يرتعش من يومئذ فغيره عبد الرحمن بن حسان بن ثابت فقال في عبد الرحمن بن الحكم يهجوه‏:‏ إن اللعين أبوك فارم عظامه إن ترم ترم مخلجاً مجنوناً يمسي خميص البطن من عمل التقى ويظل من عمل الخبيث بطينا فأما قول عبد الرحمن بن حسان إن اللعين أبوك فروى عن عائشة من طرق ذكرها ابن أبي خيثمه وغيره أنها قالت لمروان إذ قال في أخيها عبد الرحمن ما قال أما أنت يا مروان فأشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن أباك وأنت في صلبه‏.‏

وحدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا عثمان بن حكيم قال حدثنا شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل عليكم رجل لعين قال عبد الله وكنت قد تركت عمراً يلبس ثيابه ليقبل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أزل مشفقاً أن يكون أول من يدخل فدخل الحكم بن أبي العاص‏.‏

الحكم بن عمرو الثمالي

الحكم بن عمرو الثمالي وثماله في الأزد شهد بدراً رويت عنه أحاديث مناكير من أحاديث أهل الشام لا تصح والله أعلم‏.‏

الحكم بن سفيان الثقفي

الحكم بن سفيان الثقفي ويقال سفيان بن الحكم روى حديثه منصور بن مجاهد فاختلف له حديث واحد في الوضوء مضطرب الإسناد يقال إنه لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم وسماعه منه عندي صحيح لأنه نقله الثقات منهم الثوري ولم يخالفه من هو في الحفظ والإتقان مثله‏.‏

قال ابن إسحاق هو الحكم بن سفيان بن عثمان بن عامر بن معتب الثقفي‏.‏

الحكم بن حزن الكلفي

الحكم بن حزن الكلفي في تميم ويقال هو من نصر بن سعد بن بكر بن هوازن له حديث واحد ليس له غيره رواه عنه زريق الثقفي الطائفي وروى شهاب بن خراش عن شعيب بن زريق عن الحكم ابن حزن الكلفي قال وفدت إلى النبي صلى الله عليه وسلم سابع سبعة أو تاسع تسعة فذكر الحديث‏.‏

الحكم بن حارث السلمي

الحكم بن حارث السلمي غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث غزوات روى عنه عطيه الدعاء هو عطيه بن سعد بصري‏.‏

الحكم بن عمرو الثقفي

الحكم بن عمرو بن معتب الثقفي كان أحد الوفد الذين قدموا مع عبد ياليل بإسلام ثقيف من الأحلاف‏.‏

  باب حكيم

حكيم بن حزام الأسدي

حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزيز بن قصي القرشي الأسدي يكنى أبا خالد هو ابن أخي خديجة بنت خويلد زوج النبي صلى الله عليه وسلم ولد في الكعبة وذلك أن أمه دخلت الكعبة في نسوة من قريش وهي حامل فضربها المخاض فأتيت بنطع فولدت حكيم بن حزام عليه‏.‏

كان أشراف قريش ووجوهها في الجاهلية والإسلام كان مولده قبل الفيل بثلاثة عشر سنة أو اثنتي عشر سنة على إختلاف في ذلك وتأخر إسلامه إلى عام الفتح فهو من مسلمة الفتح هو وبنوه عبد الله وخالد ويحيى وهشام وكلهم صحب النبي صلى الله عليه وسلم وعاش حكيم بن حزام في الجاهلية ستين سنة وفي الإسلام ستين سنة وتوفي بالمدينة في داره بها عند بلاط الفاكهة وزقاق الصواغين في خلافة معاوية سنة أربع وخمسين وهو إبن مائة وعشرين سنة وكان عاقلاً سرياً فاضلاً تقياً سيداً بماله غنياً‏.‏

قال مصعب جاء الإسلام ودار الندوة بيد حكيم بن حزام فباعها بعد منه معاوية بمائة درهم وكان من المؤلفة قلوبهم وممن حسن إسلامه منهم‏.‏

أعتق في الجاهلية مائة رقبة وحمل على مائة بعير ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن أسلم فقال يا رسول الله أرأيت أشياء كنت أفعلها في الجاهلية أتحنث بها ألي فيها أجر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أسلمت على ما سلف لك من خير ‏"‏‏.‏

وحج في الإسلام ومعه مائة بدنة قد جللها بالحبرة وكفها عن أعجازها وأهداها ووقف بمائة وصيف بعرفة في أعناقهم أطواق الفضة منقوش فيها عتقاء الله عن حكيم بن حزام وأهدى ألف شاة‏.‏

الحكيم بن طليق

حكيم بن طليق بن سفيان بن أمية بن عبد شمس كان من المؤلفة قلوبهم ذكره أبو عبيد عن الكلبي وقال الكلبي درج لا عقب له‏.‏

الحكيم بن حزن

حكيم بن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم عم سعيد بن المسيب بن حزن أخو أبيه المسيب بن حزن‏.‏

أسلم عام الفتح مع أبيه وقتل يوم اليمامة شهيداً هو وأبوه حزن ابن أبي وهب المخزومي هذا قول ابن إسحاق‏.‏

وقال أبو معشر استشهد يوم اليمامة حزن بن أبي وهب وحكيم ابن أبي وهب فجعل حكيماً أخا حزن فغلط والصواب ما قاله ابن إسحاق وكذلك قال الزبير كما قال ابن إسحاق قال الزبير كان المسيب بن حزن وحكيم بن حزن أخوين لعلات كانت أم حكيم بن حزن فاطمة بنت السائب بن عويمر بن عائذ بن عمران بن مخزوم وأم المسيب بن حزن أم الحارث بنت شعبة من بني عامر بن لؤي‏.‏

حكيم بن معاوية النمري

حكيم بن معاوية النمري من بني عمير بن عامر بن صعصعة قال البخاري في صحبته نظر قال أبو عمر رضي الله عنه كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم وله أحاديث منها أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ لا شؤم وقد يكون اليمن في الدار والمرأة والفرس ‏"‏‏.‏

وقال ابن أبي حاتم عن أبيه حكيم بن معاوية النميري له صحبة روى عنه ابن أخيه معاوية بن حكيم وقتادة من رواية سعيد بن بشير عنه‏.‏

حكيم أبو معاوية بن حكيم

ذكره ابن أبي خيثمة في الصحابة وهو عندي غلط وخطأ بين ولا يعرف هذا الرجل في الصحابة ولم يذكره أحد غيره فيما علمت والحديث الذي ذكره له هو حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده وجده معاوية بن حيدة‏.‏

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال حدثنا ابن أصبغ حدثنا أحمد بن زهير حدثنا ابن أبي خيثمة قال حدثنا الحوطي حدثنا بقية بن الوليد حدثنا سعيد بن سنان عن يحيى بن جبار الطائي عن معاوية بن حكيم عن أبيه حكيم أنه قال يا رسول الله ربنا بم أرسلك قال‏:‏ ‏"‏ تعبد الله ولا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وكل مسلم على كل مسلم محرم هذا دينك وأينما تكن يكفك ‏"‏‏.‏

هكذا ذكره ابن أبي خيثمة وعلى هذا الإسناد عول فيه وهو إسناد ضعيف ومن قبله أتى ابن أبي خيثمة فيه‏.‏

والصواب في هذا الحديث ما أخبرنا به يعيش بن سعيد الوراق وعبد الوارث بن سفيان قالا حدثنا قاسم بن أصبغ قال حدثنا أحمد ابن محمد البرتي القاضي قال حدثنا أبو معمر المقعد قال حدثنا عبد الوارث بن سعيد قال حدثنا بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري قال حدثنا أبي عن جده قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله ما أتيتك حتى حلفت أكثر من عدد الأنامل وطبق بين كفيه إحداهما على الأخرى ألا آتيك ولا آتي دينك فقد أتيتك امرأً لا أعقل شيئاً إلا ما علمني الله وإني أسالك بوجه الله العظيم بم بعثك ربنا إلينا قال‏:‏ ‏"‏ بدين الإسلام ‏"‏‏.‏

قال وما دين الإسلام قال‏:‏ ‏"‏ أن تقول أسلمت وجهي لله وتخليت وتقم الصلاة وتؤتي الزكاة وكل مسلم على كل مسلم محرم أخوان نصيران لا يقبل الله ممن أشرك بعدما أسلم عملاً حتى يفارق المشركين مالي أمسك بحجزكم عن النار ألا وأن ربي داعي وإنه سائلي هل بلغت عبادي ‏"‏‏.‏

فأقول رب قد بلغت ألا فليبلغ شاهدكم غائبكم ألا ثم إنكم تدعون مفدمة أفواهكم بالقدام ثم إن أول شيء ينبىء عن أحدكم لفخذة وكفه ‏"‏‏.‏

قال قلت يا رسول الله هذا ديننا قال‏:‏ ‏"‏ هذا دينك وأينما تحسن يكفك ‏"‏‏.‏

وذكر تمام الحديث‏.‏

فهذا هو الحديث الصحيح بالإسناد الثابت المعروف وإنما هو لمعاوي ابن حيده لا لحكيم أبي معاوية‏.‏

سئل يحيى بن معين عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده فقال إسناد صحيح وجده معاوية بن حيدة‏.‏

قال أبو عمر ومن دون بهز بن حكيم في هذا الإسناد ثقات فإنه حديث‏.‏

حكيم بن جبلة العبدي

حكيم ويقال حكيم بن جبلة وهو الأكثر ويقال ابن جبل وابن جبلة العبدي من عبد القيس أدرك النبي صلى الله عليه وسلم لا أعلم له من رواية ولا خبراً يدل على سماعه منه ولا رؤية له وكان رجلاً صالحاً له دين مطاعاً في قومه وهو الذي بعثه عثمان إلى السند فنزلها ثم قدم على عثمان فسأله عنها فقال ماؤها وشل ولصها بطل وسهلها جبل إن كثر الجند بها جاعوا وإن قلوا بها ضاعوا فلم يوجه عثمان إليها أحداً حتى قتل‏.‏

ثم كان حكيم بن جبله هذا ممن يعيب عثمان من أجل عبد الله ابن عامر وغيره من عماله‏.‏

ولما قدم الزبير وطلحة وعائشة البصرة وعليها عثمان بن حنيف والياً لعلي رضي الله عنه بعث عثمان بن حنيف حكيم بن جبلة العبد في سبعمائة من عبد القيس وبكر بن وائل فلقي طلحة والزبير بالزابوقة قرب البصرة فقاتلهم قتالاً شديداً فقتل رحمه الله قتله رجل من بني حدان‏.‏

هذه رواية في قتل حكيم بن جبله وقد روى أنه لما غدر ابن الزبير بعثمان بن حنيف بعد الصلح الذي كان عقده عثمان بن حنيف مع طلحة والزبير أتاه ابن الزبير ليلاً في القصر فقتل نحو أربعين رجلاً من الزط على باب القصر وفتح بيت المال وأخذ عثمان بن حنيف فصنع به ما قد ذكرته في غير هذا الموضع وذلك قبل قدوم على رضي الله عنه فبلغ ما صنع ابن الزبير بعثمان بن حنيف حكيم بن جبلة فخرج في سبعمائة من ربيعه فقاتلهم حتى أخرجهم من القصر ثم كروا عليه فقاتلهم حتى قطعت رجله ثم قاتل ورجله مقطوعة حتى ضربه سحيم الحداني العنق فقطع عنقه واستدار رأسه في جلده عنه حتى سقط وجهه على قفاه‏.‏

وقال أبو عبيدة قطعت رجل حكيم بن جبله يوم الجمل فأخذها ثم زحف إلى الذي قطعها فلم يزل يضر به بها حتى قتله وقال‏:‏ يا نفس لن تراعي رعاك خير راعي إن قطعت كراعي إن مع ذراعي قال أبو عبيده وليس يعرف في جاهلية ولا إسلام أحد فعل مثل فعله‏.‏

وقال أبو عمر رضي الله عنه كذا قال أبو عبيدة قطعت رجله يوم الجمل وهذا منه على المقاربة لأنه قبل يوم الجمل بأيام ولم يكن علي رضي الله عنه لحق حينئذ وقد عرض لمعاذ بن عمرو بن الجموح يوم بدر في قطع يده من الساعد قريب من هذا وقد ذكرنا ذلك في بابه من هذا الكتاب‏.‏

وذكر المدائني عن شيوخه عن أبي نضره العبد وابن شهاب الزهري وأبي بكر الهذلي وعامر بن حفص وبعضهم يزيد على بعض أن عثمان بن حنيف لما كتب الكتاب بالصلح بينه وبين الزير وطلحة وعائشة أن يكفوا عن الحرب ويبقى هو في دار الإماره خليفة لعلي على حاله حتى يقدم فلما كان بعد أيام جاء عبد الله بن الزبير في ليلة ذات ريح وظلمة وبرد شديد ومعه جماعة من عسكرهم فطرقوا عثمان بن حنيف في دار الإمارة فأخذه ثم انتهوا به إلى بيت المال فوجدوا أناساً من الزط يحرسونه فقتلوا منهم أربعين رجلاً وأرسلوا بما فعله من أخذ عثمان وأخذ ما في بيت المال إلى عائشة يستشيرونها في عثمان وكان الرسول أليها أبان بن عثمان فقالت عائشة اقتلوا عثمان بن حنيف‏.‏

فقالت لها امرأة نشادتك الله يا أم المؤمنين في عثمان بن حنيف وصحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت ردوا أبانا فردوه فقالت احبسوه ولا تقتلوه فقال أبان لو أعلم أنك رددتني لهذا لم أرجع وجاء فأخبرهم فقال لهم مجاشع بن مسعود اضربوه وانتفوا شعر لحيته فضربوه أربعين سوطاً ونتفوا شعر لحيته وحاجبه وأشفار عينه فلما كانت الليلة التي أخذ فيها عثمان بن حنيف غدا عبد الله بن الزير إلى الزابوقة ومدينة الزرق وفيها طعام يرزقونه الناس فأراد أن يرزقه أصحابه وبلغ حكيم ابن جبلة ما صنع بعثمان بن حنيف فقال لست أخاه إن لم أنصره فجاء في سبعمائة من عبد القيس وبكر بن وائل وأكثرهم عبد القيس فأتى ابن الزبير في مدينة الزرق فقال مالك يا حكيم قال تريد أن نرزق من هذا الطعام وأن تخلوا عثمان بن حنيف فيقيم في دار الإمارة على ما كنتم كتبتم بينكم وبينه حتى يقدم على ما تراضيتم عليه وأيم الله لو أجد أعوناً عليكم ما رضيت بهذا منكم حتى أقتلكم بمن قتلتم ولقد أصبحتم وإن دماءكم لحلال بمن قتلتم من إخواننا أما تخافون الله بم تستحلون الدماء قالوا بدم عثمان قال فالذين قتلتموهم قتلوا عثمان أو حضروا قتله أما تخافون الله فقال ابن الزبير لا نرزقكم من هذا الطعام ولا نخلي عثمان حتى نخلع علياً فقال حكيم اللهم اشهد اللهم اشهد وقال لأصحابه إني لست في شك من قتال هؤلاء فمن كان في شك فلينصرف فقاتلهم فاقتتلوا قتالاً شديداً وضرب رجل ساق حكيم فقطعها فأخذ حكيم الساق فرماه بها فأصاب عنقه فصرعه ووقذه ثم حجل اله فقتله وقتل يومئذ سبعون رجلاً من عبد القيس‏.‏

  باب حمزة

حمزة بن عبد المطلب

حمزة بن عبد المطلب بن هاشم عم النبي صلى الله عليه وسلم وكان يقال له أسد الله وأسد رسوله يكنى أبا عمارة وأبا يعلى أيضاً بابنيه عمارة ويعلى أيضاً بابنيه عمارة ويعلى‏.‏

أسلم في السنة الثانية من البعث وقيل بل كان إسلام حمزة بعد دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم في السنة السادسة من مبعثه صلى الله عليه وسلم كان أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع سنين وهذا لا يصح عندي لأن الحديث الثابت أن حمزة وعبد الله بن الأسد أرضعتها ثويبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن تكون أرضعتهما في زمانين‏.‏

وذكر البكائي عن ابن إسحاق قال كان حمزة أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين وقال المدائني أول سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع حمزة بن عبد المطلب في ربيع الأول من سنة اثنتين إلى سيف البحر من أرض جهينه وخالفة ابن إسحاق فجعلها لعبيدة بن الحارث‏.‏

قال ابن إسحاق وبعض الناس يزعمون أن راية حمزة أول راية عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وكان حمزة أخا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة أرضعتهما ثويبة ولم تدرك الإسلام فلما أسلم من أعمام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حمزة والعباس‏.‏

واختلف في أعمام رسو الله صلى الله عليه وسلم فقيل عشرة وقيل اثنا عشر ومن جعلهم اثني عشر جعل عبد الله أباه ثالث عشر من بني عبد المطلب وقال هم أبو طالب واسمه عبد مناف والحارث وكان أكبر ولد عبد المطلب والزبير وعبد الكعبة وحمزة والعباس والمقوم وحجل واسمه المغيرة وضرار وقثم وأبو لهب وأسمه عبد العزى والغيداق فهؤلاء اثنا عشر رجلاً كلهم بنو عبد المطلب وعبد الله أبو رسول الله صلى الله عليه وسلم ثالث عشر هكذا ذكرهم جماعة من أهل العلم بالنسب ومنهم ابن كيسان وغيره‏.‏

ومن جعلهم عشرة أسقط عبد الكعبة وقال هو المقوم وجعل الغيداق وحجلاً واحداً ومن جعلهم تسعة أسقط قثم ولم يختلفوا أنه لم يسلم منهم إلا حمزة والعباس‏.‏

قال أبو عمر للزبير بن عبد المطلب ابن يسمى حجلاً وقد قال بعضهم أن اسمه المغيرة أيضاً وأما أبو لهب وأبو طالب فأدركا الإسلام ولم يسلما وكان عبد الله أبو رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو طالب والزبير وعبد الكعبة وأم حكيم وأمية وأروى وبره وعاتكة بنات عبد المطلب وكان حمزة وصفية والمقوم وحجل لأب وأم أمهم هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة‏.‏

وكان العباس وضرار وقثم لأب وأم أمهم نتيلة بنت جناب بن كليب من النمر بن قاسط وقيل بل هي نتيلة بنت جندب بن عمرو ابن عامر من النمر بن قاسط وأم الحارث صفية بنت جنيدب بن حجير بن رئاب بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة لا شقيق له منهم‏.‏

وقيل أم الحارث سمراء بنت جنيدب بن جندب بن حرثان بن سواءة ابن عامر بن صعصة وأم أبي لهب لبى بنت هاجر من خزاعة‏.‏

شهد حمزة بدراً وأبلى فيها بلاء حسناً مشهوراً قيل إنه قتل عتبة ابن ربيعة مبارزة يوم بدر كذا قال موسى بن عقبة وقيل بل قتل شيبة ابن ربيعة مبارزة قاله ابن إسحاق وغيره وقتل يومئذ طعيمة بن عدي أخا المطعم بن عدي وقتل يومئذ أيضاً سباعاً الخزاعي وقيل بل قتله يوم أحد قبل أن يقتل وشهد أحداً بعد بدر فقتل يومئذ شهيداً قتله وحشي ابن حرب الحبشي مولى جبير بن عدي على رأس اثنين وثلاثين شهراً من الهجرة وكان يوم قتل ابن تسع وخمسين سنه ودفن هو و ابن أخته عبد الله ابن جحش في قبر واحد‏.‏

روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ حمزة سيد الشهداء ‏"‏‏.‏

وروى‏:‏ ‏"‏ خير الشهداء ولولا أن تجد صفية لتركت دفنه حتى يحشر في بطون الطير والسباع ‏"‏‏.‏

وكان قد مثل به قال ابن جريج مثل الكفار يوم أحد بقتلى المسلمين كلهم إلا حنظله إبن الراهب لأن أبا عامر الراهب كان يومئذ مع أبي سفيان فتركوا حنظلة لذلك‏.‏

وقال كثير بن زيد عن المطلب عن حنطب لما كان يوم أحد جعلت هند بنت عتبة النساء معها يجدعن أنوف المسلمين ويبقرن بطونهم ويقطعن الآذان إلا حنظلة فان أباه كان من المشركين و بقرت هند عن بطن حمزة فأخرجت كبدة وجعلت تلوك كبده ثم لفظته فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لو دخل بطنها لم تدخل النار ‏"‏‏.‏

قال لم يمثل بأحد ما مثل بحمزة قطعت هند كبده و جدعت أنفه و قطعت أذنيه و بقرت بطنه فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما صنع بحمزة قال‏:‏ ‏"‏ لئن ظفرت بقريش لأمثلن بثلاثين منهم فأنزل الله عز وجل‏:‏ ‏"‏ وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين واصبر وما صبرك إلا بالله ‏"‏‏.‏

النحل‏:‏ 126‏:‏ 127‏.‏ الآية‏.‏

قال معمر عن قتادة مثل بالمسلمين يوم أحد فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏"‏ وإن عاقبتم ‏"‏‏.‏

‏"‏ ولئن صبرتم ‏"‏‏.‏

ثم قال‏:‏ ‏"‏ واصبر وما صبرك إلا بالله ‏"‏‏.‏

النحل‏:‏ 127‏.‏

حدثنا خلف بن القاسم حدثنا محمد بن القاسم بن شعبان حدثنا محمد بن محمد بن بدر حدثنا الحسن بن حماد سجادة حدثنا إسحاق بن يوسف عن ابن عوف عن عمير بن إسحاق قال كان حمزة يقاتل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد بسيفين فقال قائل أي أسد فبينا هو كذلك إذ عثر عثرة فوقع منها على ظهره فانكشف الدرع عن بطنه فطعنة وحشي الحبشي بحربة أو قال برمح فأنفذه‏.‏

وروى عبد الله بن نمير عن أبي حماد الحنفي عن عبد الله بن محمد عقيل عن جابر بن عبد الله لما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حمزة قتيلاً بكى فلما رأى ما مثل به شهق‏.‏

وروى صالح المري عن سليمان التميمي عن أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة قال وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على حمزة وقد قتل ومثل به فلم يرى منظراً كان أوجع لقلبه منه فقال‏:‏ ‏"‏ رحمك الله أي عم فلقد كنت وصولاً للرحم فعولاً للخيرات فوالله لئن أظفرني الله بالقوم لأمثلن بسبعين منهم ‏"‏‏.‏

قال فما برح حتى نزلت‏:‏ ‏"‏ وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ‏"‏‏.‏

النحل‏:‏ 126 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ بل نصبر ‏"‏‏.‏

وكفر عن يمينه‏.‏

وذكر الواقدي قال لم تبك امرأة من الأنصار على ميت بعد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لكن حمزة لا بواكي له إلى اليوم ‏"‏‏.‏

إلا بدأت بالبكاء على حمزة ثم بكت ميتها‏.‏

وأنشد أبو زيد عن عمر بن شبه لكعب بن مالك يرثي حمزة وقال ابن إسحاق هي لعبد الله بن بكت عيني وحق لها بكاها وما يغني البكاء والعويل على أسد الإله غداة قالوا لحمزة ذاكم الرجل القتيل أصيب المسلمون به جميعاً هناك وقد أصيب به الرسول أبا بعلي لك الأركان هدت وأنت الماجد البر الوصول عليك سلام ربك في جنان يخالطها نعيم لا يزول ألا يا هاشم الأخيار صبراً فكل فعالكم حسن جميل رسول الله مصطبر كريم بأمر الله ينطق إذ يقول ألا من مبلغ عني لؤياً فبعد اليوم دائلة تدول وقبل اليوم ما عرفوا وذاقوا وقائعنا بها يشفي الغليل نسيتم ضربنا بقليب بدر غداة أتاكم الموت العجيل وعتبة وابنه خرا جميعاً وشيبة عضه السيف الصقيل ألا يا هند لا تبدي شماتاً بحمزة إن عزكم ذليل

حمزة بن عمر الأسلمي

من ولد أسلم بن أفصى بن حارثه بن عمرو ابن عامر يكنى أبا صالح وقيل يكنى أبا محمد يعد في أهل الحجاز مات سنة إحدى وستين وهو ابن إحدى وسبعين سنه ويقال ابن ثمانين سنه روى عنه أهل المدينة وكان يسرد الصوم‏.‏

حمزة بن الحمير الأنصاري

حمزة بن الحمير حليف لبني عبيد بن عدي الأنصاري هكذا قال الواقدي حمزة وقال وقد سمعت من يقوم إنه خارجة بن الحمير‏.‏

قال أبو عمر هو خارجة بن الحمير كذلك قال ابن إسحاق وغيره وقد ذكرناه في باب خارجة وقيل فيه حارثة بن الخمير‏.‏

  باب حمل

حمل بن مالك الهذلي

حمل ويقال حملة بن مالك بن نابغة الهذلي من هذيل بن مدركة ابن الياس بن مضر نزل البصرة وله بها دار يكنى أبا نضلة وذكره مسلم بن حجاج في تسمية من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من أهل المدينة وغيره يعد في البصريين ومخرج حديثه في الجنين عند المدنيين وهو عند البصريين أيضاً كانت عنده امرأتان إحداهما تسمى مليكة والأخرى أم عفيف رمت إحداهما الأخرى بحجر أو مسطح أو عمود فسطاط فأصابت بطنها فألقت جنيناً فقضى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بغرة عبد أو أمة‏.‏

حمل بن سعدانة

حمل بن سعدانة بن حارثة بن معقل بن كعب بن عليم بن جناب الكلبي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وعقد له لواء وهو القاتل لتبث قليلاً يدرك الهيجا حمل وشهد مع خالد مشاهده كلها وقد تمثل بقوله سعد بن معاذ يوم الخندق حيث قال‏:‏ لبث قليلاً يدك الهيجا حمل ما أحسن الموت إذا حان الأجل

  باب حميد

حميد بن ثور الهلالي

حميد بن ثور الهلالي الشاعر يقال في نسبه حميد بن ثور بن عبد الله بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة كذا قال فيه أبو عمر والشيباني وغيره أسلم حميد وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم فأنشده قصيدته التي أولها‏:‏ وذكر العقيلي أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى المكي قال حدثنا الحسن بن مخلد المقري وذكره الأزدي الموصلي أبو الحسن أيضاً قال حدثنا أحمد بن عيسى بن السكين قالا حدثنا هاشم بن القاسم الحراني أبو أحمد قال حدثنا يعلى بن الأشدق بن جراد بن معاوية العقبلي يكنى أبا الهيثم قال حدثنا حميد بن ثور الهلالي أنه حين أسلم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ أضحى قلبي من سليمى مقصداً إن خطأ منها وإن تعمدا فذكر الشعر بتمامه وفي آخره‏:‏ حتى أرانا ربنا محمداً يتلو من الله كتاباً مرشدا فلم نكذب وخررنا سجداً نعطي الزكاة ونقيم المسجد قال أبو عمر رضي الله عنه لا أعلم له في إدراكه غير هذا الخبر وله رواية عن عمر وحميد أحد الشعراء الموجودين‏.‏

ذكر إبراهيم بن المنذر قال حدثنا محمد بن فضالة النحوي قال تقدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى الشعراء ألا يشبب رجل بامرأة إلا جلد فقال حميد بن ثور‏:‏ أبى الله إلا أن سرحة مالك على كل أفنان العضاة تروق فلا الظل من برد الضحى تستطيعه ولا الفيء من برد العشي تذوق فهل أنا إن عللت نفسي بسرحة من السرح موجود علي طريق قال أبو عمر ذكر أحمد بن زهير حميد بن ثور فيمن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من الشعراء وأنشد الزبير بن بكار لحميد بن ثور الهلالي وذكر أنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم مسلماً وأنشده‏:‏ فلا يبعد الله الشباب وقولنا إذا ما صبونا صبوه سنتوب ليالي أبصار الغواني وسمعها إلي وإذ ريحي لهن جنوب وإذ ما يقول الناس شيء مهون علينا وإذ غصن الشباب رطيب حميد بن منهب الطائي حميد بن منهب بن حارثة الطائي لا تصح له صحبة وإنما سماعه من علي وعثمان لا أعرف له غير ذلك وقد ذكره في الصحابة قوم ولا يصح والله أعلم‏.‏

حنظله بن الربيع

يقال ابن ربيعة والأكثر ابن الربيع بن صيفي الكاتب الأسيدي التميمي يكنى أبا ربعي من بني أسيد بن عمرو بن تميم من بطن يقال لهم بنو شريف وبنو أسيد بن عمرو بن تميم من أشراف بني تميم وهو أسيد بكسر الياء وتشديدها قال نافع بن الأسود التميمي يفخر بقومه‏:‏ قومي أسيد إن سألت ومنصبي فلقد علمت معادن الأحساب وهو ابن أخي أكثم بن صيفي حكيم العرب‏.‏

وأدرك أكثم بن صيفي مبعث النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن مائة وتسعين سنه وكان يوصي قومه بإتيان النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسلم وكان قد كتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فجاوبه به رسول الله صلى الله عليه وسلم فسر بجوابه وجمع إليه قومه فندبهم إلى إتيان النبي صلى الله عليه وسلم والإيمان به وخبره في ذلك عجيب فاعترضه مالك بن نويره اليربوعي وفرق جمع القوم فبعث أكثم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ابنه مع من أطاعه من قومه فاختلفوا في الطريق فلم يصلوا وحنظلة أحد الذين كتبوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ويعرف بالكاتب‏.‏

شهد القادسية وهو ممن تخلف عن علي في قتال أهل البصرة يوم الجمل‏.‏

جل حديثه عند أهل الكوفة ولما توفي رحمه الله جزعت عليه امرأته فنهتها جاراتها وقلن إن تعجبت دعد لمحزونة تبكي على ذي شيبة شاحب إن تسأليني اليوم ما شفني أخبرك قولاً ليس بالكاذب إن سواد العين أودى به حزن على حنظلة الكاتب مات حنظلة الكاتب في إمارة معاوية بن أبي سفيان وعقب له‏.‏

حنظلة بن أبي عامر الأوسي

حنظلة الغسيل وهو حنظلة بن أبي عامر الراهب والأنصاري الأوسي من بن عمرو بن عوف‏.‏

قال ابن إسحاق هو حنظلة بن أبي عامر واسم أبي عامر عمرو بن صيفي بن زيد بن أمية بن ضبيعة ويقال اسم أبو عامر الراهب عبد عمرو ابن صيفي بن زيد بن أمية بن ضبيعة وقال ابن صيفي بن النعمان بن مالك بن أمية بن شبيعة بن زين بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس بن حارثة الأنصاري الأوسي وأبوه أبو عامر كان يعرف بالراهب في الجاهلية وكان هو وعبد الله بن أبي بن سلول قد نفسا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من الله به عليه‏.‏

فأما عبد الله بن أبي بن سلول فآمن ظاهره وأضمر النفاق وأما أبو عامر فخرج إلى مكة ثم قدم مع قريش يوم أحد محارباً فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا عامر الفاسق فلما فتحت مكة لحق بهرقل هارباً إلى الروم فمات كافراً عند هرقل وكان معه هناك كنانة بن عبد ياليل وعلقمة بن علاثة فاختصما في ميراثه إلى هرقل فدفعه إلى كنانة بن عبد ياليل وقال لعلقمة هما من أهل المدر وأنت من أهل الوبر‏.‏

وكانت وفاة أبي عامر الراهب عند هرقل في سنة تسع وقيل في سنة عشرة من الهجرة‏.‏

وأما حنظلة ابنة فهو المعروف بغسيل الملائكة قتل يوم أحد شهيداً قتله أبو سفيان بن حرب وقال حنظلة بحنظلة يعني بابنه حنظلة المقتول ببدر وقيل بل قتله شداد بن الأسود بن شعوب الليثي‏.‏

وقال مصعب الزبيري بارز أبو سفيان بن حرب حنظلة بن أبي عامر الغسيل فصرعه حنظلة فأتاه ابن شعوب وقد علاه حنظلة فأعانه حتى قتل حنظلة فقال أبو سفيان‏:‏ ولو شئت نجتني كميت طمرة ولم أحمل النعماء لابن شعوب في أبيات كثيرة‏.‏

وذكر أهل السيرة أن حنظلة الغسيل كان قد ألم بأهله في حين خروجه إلى أحد ثم هجم عليه من الخروج في النفير ما أنساه الغسل وأعجله عنه فلما قتل شهيداً أخبر رسول الله صلى الله عليه وروى حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لامرأة حنظلة بن أبي عامر الأنصاري ما كان شأنه قالت كان جنباً وغسلت أحد شقي رأسه فلما سمع لهيعة خرج فقتل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لقد رأيت الملائكة تغسله ‏"‏‏.‏

وابنه عبد الله بن حنظلة ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكرناه في باب العبادلة من هذا الكتاب‏.‏

حدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا محمد بن عبد السلام الخشني قال حدثنا أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم البغدادي الدورقي قال حدثنا أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم البغدادي الدروقي قال حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس قال افتخرت الأوس فقالوا منا غسيل الملائكة حنظلة ابن الراهب ومنا من حمته الدبر عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح ومنا من أجيزت شهادته بشهادة رجلين خزيمة بن ثابت ومنا من اهتز بموته عرش الرحمن سعد بن معاذ فقال الخزرجيون منا أربعة قرأوا القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقرأه غيرهم زيد بن ثابت وأبو زيد ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب‏.‏

قال أبو عمر رحمه الله يعني لم يقرأه كله أحد منكم يا معشر الأوس ولكن قد قرأه جماعة من غير الأنصار منهم عبد الله بن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة وعبد الله بن عمرو بن العاص وغيرهم‏.‏

حنظلة بن حذيم الحنفي

حنظلة بن حذيم بن حنيفة أو عبيد الحنفي من بني حنيفة‏.‏

ويقال حنظلة بن حذيم التميمي السعدي هكذا قال العقيلي وقال البخاري حنظلة بن حذيم ولم ينسبه قال وقال يعقوب بن إسحاق عن حنظلة بن حنيفة بن حذيم قال‏:‏ قال حذيم‏:‏ يا رسول الله إن حنظلة أصغر بني الحديث هكذا ذكره البخاري ولم يجوده‏.‏

روى حنظلة هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا يتم على غلام بعد احتلام ولا على جارية إذا هي حاضت ‏"‏‏.‏

وروى أيضاً أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم جالساً متربعاً روى عنه الذيال بن عبيد‏.‏

حنظلة الأنصاري

حنظلة الأنصاري إمام مسجد قباء روى عنه جبلة بن سحيم لا أعلم أنه روى عنه غيره‏.‏

حنظلة بن قيس الورقي وروى عن عمر بن عثمان ورافع بن خديج وروى عنه ابن شهاب الزهري‏.‏

  باب حي

حي بن حارثة الثقفي

حي بن حارثة الثقفي حليف لبني زهرة بن كلاب أسلم يوم فتح مكة وقتل يوم اليمامة شهيداً هكذا قال ابن إسحاق حي بن حارثة وقال الواقدي حي بن جارية بالجيم وكذلك ذكره الطبري وقال أبو معشر يعلى بن جارية الثقفي‏.‏

حي الليثي

حي الليثي سكن مصر له صحبة حديثه عند ابن لهيعة‏.‏